مستوطنون يقتحمون الأقصى وآخرون يهاجمون مركبات المواطنين بالبيرة

مستوطنون يقتحمون الأقصى وآخرون يهاجمون مركبات المواطنين بالبيرة

  • مستوطنون يقتحمون الأقصى وآخرون يهاجمون مركبات المواطنين بالبيرة

اخرى قبل 2 سنة

مستوطنون يقتحمون الأقصى وآخرون يهاجمون مركبات المواطنين بالبيرة

اقتحم عشرات المستوطنين، صباح اليوم الاثنين، باحات المسجد الأقصى المبارك بحماية مشددة من قوات الاحتلال، فيما اعتدى مستوطنون آخرون على مركبات المواطنين في البيرة.

وأفادت مصادر مقدسية أنَّ المستوطنين المقتحمين للأقصى أدوا طقوسًا تلمودية ونفذوا جولات في أنحائه قدموا خلالها شروحات حول "الهيكل" المزعوم، بحراسة مشددة من قوات الاحتلال.

وتجري الاقتحامات عادةً على دفعتين؛ الأولى في الفترة الصباحية والثانية بعد صلاة الظهر، وسط حملة استيطانية شعواء لتكثيف اقتحامات الأقصى لفرض السيطرة والتحكم فيه.

وفي الوقت الذي تسهل فيه قوات الاحتلال اقتحامات المستوطنين، تلاحق المرابطين والمرابطات في المسجد الأقصى بالاعتقال والإبعاد عنه.

وتعرض المسجد الأقصى لانتهاكات عدة خلال عام 2021، سواءً أثناء الاقتحامات اليومية التي نفذتها جماعات المستوطنين بحماية مشددة من قوات الاحتلال، أو ما حصل في شهر رمضان المبارك من اعتداءات واقتحامات شنّتها القوات الخاصة.
وبلغ عدد المقتحمين للمسجد الأقصى العام الماضي 34 ألفًا و562 مستوطنًا مقارنةً مع 19 ألفاً عام 2020 وقرابة 30 ألفا في عام 2019.

من جانب آخر، اعتدى مستوطنون على مركبات المواطنين الفلسطينيين في البيرة، وأوقعوا فيها أضرارًا مادية.

وأفادت مصادر محلية أنّ المستوطنين رشقوا مركبات فلسطينية بالحجارة على طريق DCO عند الإشارة الضوئية، بالقرب من مستوطنة "بيت ايل" شمالي مدينة البيرة، ما تسبب بوقوع أضرار مادية فيها.



وتسبب هذا الاعتداء الذي حدث تحت حماية جنود الاحتلال، بحدوث أزمة سير خانقة للمغادرين والقادمين إلى مدينتي رام الله والبيرة.

وتسهل سلطات الاحتلال للمستوطنين اعتداءاتهم على الممتلكات الفلسطينية، ضمن مساعٍ رسمية لتكثيف الاستيطان في الأراضي المحتلة. وتشير بيانات حقوقية إلى وجود نحو 666 ألف مستوطن و145 مستوطنة كبيرة و140 بؤرة استيطانية عشوائية بالضفة، بما فيها شرقي القدس.

وكثف المستوطنون اعتداءاتهم في الفترة الأخيرة في أنحاء الضفة الغربية والقدس المحتلة، بحماية من قوات الاحتلال، وبغطاء سياسي علني من حكومتهم، ويقابلهم الثوار الفلسطينيون ببسالة وبصدورهم العارية في حالة متنامية من التضحية والصمود والمقاومة.

 

التعليقات على خبر: مستوطنون يقتحمون الأقصى وآخرون يهاجمون مركبات المواطنين بالبيرة

حمل التطبيق الأن